جامعة المنيا، کلية الأداب، مرکز البحوث الاجتماعية وتنمية المجتمعمجلة بحوث العلوم الاجتماعية والتنمية2682-27923320210901من جائحة کورونا إلى جائحة البطالة ، تحليل سوسيولوجي " مع إشارة خاصة للمجتمع المصري11314814685810.21608/mbes.1999.146858ARJournal Article20210208<strong>لا يحتاج الأمر لمجهود کبير لتوضيح الآثار التي ترتبت على جائحة کورونا ، تلک الجائحة التي حبست أنفاس العالم ، وأربکت التاس والحکومات ، وأحدثت شللا في الحياة والأنشطة ، وباعدت بين الناس والجماعات ، وأرغمت الحکومات والمخططين وصناع السياسة على إعادة ترتيب الأولويات ، وغيرت ملامح الحياة الاجتماعية بکل معنى الکلمة . </strong><br /> <strong> إن جائحة کورونا موضوع مثير للاهتمام ، وأهميته تأتي أولا ، من أنه يشغل اهتمام الجميع ، وينشغل به کل الناس تقريبا . وثانيا ، لأنه موضوع يطرح أسئلة عديدة ، ولا يقدم أية اجابات واضحة ومحددة . فالحاضر ما يزال غامضا ، والمستقبل لا يزال غير محدد المعالم . </strong><br /> <strong> إن موضوع جائحة کورونا بأبعاده المختلفة ، يتصف کله بالجدة . فالموضوع برمته جديد على التجربة الانسانية . ومع ذلک فإن هذه الدراسة تتصف بزاوية متميزة وهي ترکيزها على طبيعة العلاقة بين جائحة کورونا ، وجائحة البطالة ،اذا جاز التعبير . وتتحدد مشکلة الدراسة في اهتمامها بزاوية جديدة يحيط بها الغموض وسؤال بحثي رئيسي وهو : </strong><br /> <strong>هل جائحة کورونا ترتبط بجائحة البطالة ؟ وما طبيعة الارتباط بين هذين المتغيرين زمانا ومکانا ؟ </strong><br /> <strong>للاعتبارات السابقة ، استعانت الدراسة <span style="text-decoration: underline;">بمنهج التحليل الثانوي</span> </strong><strong>secondary analysis method </strong><strong> ، وذلک بالاعتماد على عدد من الدراسات والتقارير روعي في اختيارها بعض الشروط أهمها اتصالها الوثيق والمباشر بموضوع البحث ، حداثة التقارير والبيانات ، بجانب عامل الاتاحة .وتنفرد الدراسة الراهنة بميزة مهمة وتتمثل في اجتهادها بعمل استطلاع لرأي عينة من أرباب الأسر بمحافظة المنيا عن" العلاقة بين جائحة کورونا والبطالة " .وقد أمکن من خلال الاستطلاع تمثيل الريف والحضر ومختلف الفئات ، </strong><br /> <strong>وقد خلصت الدراسة إلى أن جائحة " کورونا " قد تحولت من جائحة صحية وبائية إلى جائحة لسوق العمل ، حيث تسببت سياسة الاغلاق والحظر في أضرار مباشرة لبعض القطاعات وأکثرها تأثرا قطاع الخدمات والقطاع الخاص . وينطبق ذلک تماما على الحالة المصرية ، وحيث أن هذين القطاعين هما المصدر الرئيسي تقريبا لتوفير فرص العمل في مصر ، فإن ذلک يعني صحة افتراضنا بوجود ارتباط بين جائحة کورونا وجائحة البطالة في العالم عموما وفي مصر على وجه الخصوص </strong>https://mbes.journals.ekb.eg/article_146858_1f0cfef7c2b78f28444c5723df195df2.pdfجامعة المنيا، کلية الأداب، مرکز البحوث الاجتماعية وتنمية المجتمعمجلة بحوث العلوم الاجتماعية والتنمية2682-27923320210901التطرف والجماعات الإرهابية في مصر17119813310310.21608/mbes.2020.133103ARJournal Article20210208<strong>بعث الله محمدا –عليه الصلاة والسلام-، رحمة للناس، بل لکل العالمين، کما نص القرآن الکريم بقوله: "وَمَا أَرْسَلْنَاکَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ"، فکان کل نبي من الأنبياء والرسل السابقين على سيدنا محمد –صلى الله عليه وسلم-، يُرسَل إلى قومه خاصة، فيدعوهم إلى التوحيد، وعبادة الله وحده، أما سيدنا محمد، فقد أرسله الله لکل الناس. والقرآن الکريم من أول سورة فيه إلى آخر سورة يوضح هذه الحقيقة، ففي سورة الفاتحة، تبدأ السورة المبارکة بقول الله تعالى: "الحمد لله رب العالمين"، وآخر سورة في ترتيب المصحف هي سورة الناس، وفيها يقول الله تعالى: "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ" .... الخ السورة الکريمة، والإسلام يؤکد أن الله رب کل الناس، مسلمين وغير مسلمين، يرزقهم ويمنحهم الصحة والعقل والتقدم والرخاء؛ لأنهم جميعا عباده تعالى، يقول النبي عليه الصلاة والسلام: (الخلق عيال الله، وأحبهم إلى الله أنفعهم لعياله)، ومعنى عيال الله: أي أن الله هو الخالق وهم عالة عليه.</strong><br /> <strong>والإسلام کرَّم کل الناس مسلمين وغير مسلمين، يقول الله تعالى: "وَلَقَدْ کَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ کَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا" سورة الإسراء، الآية 70، ليس فقط المسلمين أو المؤمنين أو المتقين.</strong>https://mbes.journals.ekb.eg/article_133103_84efb4c14399325c9209907d01b9ed07.pdfجامعة المنيا، کلية الأداب، مرکز البحوث الاجتماعية وتنمية المجتمعمجلة بحوث العلوم الاجتماعية والتنمية2682-27923320210901التداعيات الاجتماعية لجائحة فيروس کورونا المستجد علي فئة کبار السن- دراسة ميدانية بمدينة المنيا28134619422010.21608/mbes.2021.62961.1017ARهانيالعربيقسم السکان-کلية الأداب- جامعة المنياJournal Article20210213تهدف الدراسة الحالية إلي التعرف على التداعيات الاجتماعية لوباء فيروس کورونا على کبار السن وآليات التکيف معها من قبلهم. <br /> وقد أجريت الدراسة الميدانية على عينة مکونه من 100 مسن من مدينة المنيا. موزعة بالتساوي بين ذکور وإناث من المترددين على أندية المسنين بمدينة المنيا.<br /> وکشفت النتائج أن من أهم التداعيات السلبية المترتبة على جائحة کورونا جاءت في مقدمتها الخوف الدائم من فقدان أو إصابة أحد الأبناء أو الأحفاد نتيجة الوباء. بالإضافة إلى الخوف من عدم القدرة على تحمل تکاليف العلاج في حالة المرض ، التعرض للتنمر من المحيطين أثناء الإصابة وکذلک الخوف من عدم استکمال الشعائر الجنائزية عند الوفاة ، الى جانب الشعور بالوحدة والعزلة الاجتماعية ، تردى الأوضاع الاقتصادية للمسن وأسرته والتأثير على الأنشطة الحياتية و الاجتماعية التي کانوا يمارسونها قبل هذه الأزمة.<br /> أما عن أهم التداعيات الإيجابية للجائحة فقد تمثلت في اکتساب عادات صحية لم تکن تمارس من قبل ، والشعور بقيمة الأسرة و الأقارب والأصدقاء في حياة المسن ، نسيان الخلافات الأسرية وممارسة قيمة التضامن والتکافل الأسري والمجتمعي أثناء الأزمة .https://mbes.journals.ekb.eg/article_194220_e3342164d39a0ad64359506df9c46d77.pdfجامعة المنيا، کلية الأداب، مرکز البحوث الاجتماعية وتنمية المجتمعمجلة بحوث العلوم الاجتماعية والتنمية2682-27923320210901وباء کورونا دافع للتغيير الاجتماعي14916913310410.21608/mbes.2020.133104ARJournal Article20210208بعد ما يقرب من أحد عشر شهراً على الاعتراف بظهور وباء کورونا، وما أحدث من آثار سلبية کارثية، إذ بلغ عدد المصابين بالفيروس ما يزيد عن 65 مليون شخصاً، وبلغ عدد الموتى ما يزيد عن مليون ونصف شخصاً، وذلک على مستوى العالم کله، أما في مصر فقد ذکرت التقارير الرسمية يوم 5 ديسمبر 2020، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر هو 117.583 حالة، وتم شفاء 103.191 حالة، وتوفيت 6732 حالة، وهذا الرقم لا يضم الذين عزلوا في بيوتهم أو عُزلوا في المستشفيات الخاصة..!!<br /> بعد ظهور واکتشاف هذا الفيروس غير المرئي بما يقرب من عام انعقد بمدينة الرياض في يومي 20 و 21 نوفمبر مؤتمر ضم عشرين دولة (G20). وهي الدول الأکثر ثراءً والأقوى اقتصادياً في العالم. ويعد هذا المؤتمر أهم منتدى اقتصادي دولي. ويتحکم هذا المنتدى العالمي في 85% من حجم الاقتصاد العالمي، و 75% من حجم التجارة العالمية.https://mbes.journals.ekb.eg/article_133104_ad5a5a12fb1bf0df3496310348d64b13.pdfجامعة المنيا، کلية الأداب، مرکز البحوث الاجتماعية وتنمية المجتمعمجلة بحوث العلوم الاجتماعية والتنمية2682-27923320210901التنمية البشرية فى مصر قبل وبعد ثورة 25 يناير 2011" دراسة مقارنة "21528019422210.21608/mbes.2021.73077.1023ARجمال صالح متولي الزناتيالزناتيکلية الآداب جامعة المنياJournal Article20210419قامت ثورة 25 يناير 2011 من أجل تحسين معيشة الافراد بالمجتمع ، وذلک من خلال النهوض بأوضاعهم الإجتماعية والإقتصادية والإهتمام بتحقيق معدلات نمو إقتصادى مرتفعة تعود بالنفع على کافة المواطنين ، وهو ما تستهدفه خطط التنمية البشرية ،فالتنمية البشرية لا تقتصر فقط على زيادة الدخل وزيادة معدلات نموه ،ولکنها تعنى بالدرجة الإولى بالنهوض بکافة جوانب حياة البشر ،وتهدف الدراسه الحالية الى رصد وتحليل واقع التنمية البشرية فى مصر وذلک من خلال ما احدثته ثورة 25 يناير 2011 من أوضاع جديدة فى المجتمع المصرى مقارنة بما کانت عليه الإوضاع فى فترة ما قبل الثورة ،ومدى التغير – ايجابا او سلبا - فى مؤشرات وأدلة التنمية البشرية .وقد توصلت الدراسه إلى نتائج أهمها تراجع مکانة مصر فى مؤشر التنمية البشرية بين دول العالم ، وإنخفاض معدلات النمو الإقتصادى ،وإرتفاع نسبة الفقراء وتردى الأحوال المعيشية للمواطنين ، والتفاوت بين الاقاليم المختلفة فى نسب الفقراء و إرتفاع مظاهر عدم المساواة فى التعليم والدخل والصحة بين المواطنين إضافة الى عدم المساواة فى توزيع ثروات مصر توزيعا عادلا على جميع فئات الشعب .https://mbes.journals.ekb.eg/article_194222_f196976e789d36dadb52d7205fbc5493.pdfجامعة المنيا، کلية الأداب، مرکز البحوث الاجتماعية وتنمية المجتمعمجلة بحوث العلوم الاجتماعية والتنمية2682-27923320210901الاتجاهات المعاصرة في بحوث رأس المال الاجتماعي “دراسة في سوسيولوجيا العلم”2711119422310.21608/mbes.2021.81444.1025ARعبد الوهاب جودةالحايسجامعة عين شمسمحمد حسين أنورجمعةفسم علم الاجتماع، کلية الاداب، جامعة السويسJournal Article20210619هدف البحث الى الکشف عن الاتجاهات العالمية في بحوث رأس المال الاجتماعي، والتعرف على النماذج النظرية والمنهجية المعاصرة في مقاربة ظاهرة رأس المال الاجتماعي. ولتحقيق هذا الهدف، اعتمد البحث على رصد حالة المنتج البحثي عالميا خلال العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين ، بدء من عام 2010 وحتى عام 2019م، بالترکيز على جميع البحوث التي نشرت في المجلات العالمية، المصنفة في قاعدة بيانات سکوبس، کمؤشر لجودة للنشر العلمي، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، استنادا الى الإتجاه التکاملي في البحث، حيث مزج بين الأسلوبين الکمي والکيفي في رصد حالة المنتج العلمي العالمي، مستعينا بطريقة تحليل المضمون، بعد اختيار عينة قوامها 126 مقالة وبحث من اجمالي 659 مقالة بنسبة 20% تقريبا من إجمالي المنتج العلمي حول الظاهرة. وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: بروز موضوعات وقضايا متنوعة في مجال ظاهرة رأس المال الاجتماعي، وتطبيقاته في مجالات التنمية: کالسکان، والصحة، والتعليم، والسياسة، کما کشف عن ظهور مفاهيم ونماذج نظرية جديدة، بالإضافة الى استخدام المقاربات المنهجية السائدة في البحث العلمي، مع ظهور مقاربات منهجية حيثة، يمکن الإفادة منها في البحث العلمي.https://mbes.journals.ekb.eg/article_194223_f3fb3aa150eb8ac8d4ad28a6a9ecba12.pdfجامعة المنيا، کلية الأداب، مرکز البحوث الاجتماعية وتنمية المجتمعمجلة بحوث العلوم الاجتماعية والتنمية2682-27923320210901من جائحة کورونا إلى جائحة البطالة ، تحليل سوسيولوجي " مع إشارة خاصة للمجتمع المصري "11314819422410.21608/mbes.2021.62061.1016ARعليإبراهيمکلية الآداب - جامعة المنياJournal Article20210208لا يحتاج الأمر لمجهود کبير لتوضيح الآثار التي ترتبت على جائحة کورونا ، تلک الجائحة التي حبست أنفاس العالم ، وأربکت التاس والحکومات ، وأحدثت شللا في الحياة والأنشطة ، وباعدت بين الناس والجماعات ، وأرغمت الحکومات والمخططين وصناع السياسة على إعادة ترتيب الأولويات ، وغيرت ملامح الحياة الاجتماعية بکل معنى الکلمة . <br /> إن جائحة کورونا موضوع مثير للاهتمام ، وأهميته تأتي أولا ، من أنه يشغل اهتمام الجميع ، وينشغل به کل الناس تقريبا . وثانيا ، لأنه موضوع يطرح أسئلة عديدة ، ولا يقدم أية اجابات واضحة ومحددة . فالحاضر ما يزال غامضا ، والمستقبل لا يزال غير محدد المعالم . <br /> إن موضوع جائحة کورونا بأبعاده المختلفة ، يتصف کله بالجدة . فالموضوع برمته جديد على التجربة الانسانية . ومع ذلک فإن هذه الدراسة تتصف بزاوية متميزة وهي ترکيزها على طبيعة العلاقة بين جائحة کورونا ، وجائحة البطالة ،اذا جاز التعبير . وتتحدد مشکلة الدراسة في اهتمامها بزاوية جديدة يحيط بها الغموض وسؤال بحثي رئيسي وهو : <br /> هل جائحة کورونا ترتبط بجائحة البطالة ؟ وما طبيعة الارتباط بين هذين المتغيرين زمانا ومکانا ؟ <br /> للاعتبارات السابقة ، استعانت الدراسة بمنهج التحليل الثانوي secondary analysis method ، وذلک بالاعتماد على عدد من الدراسات والتقارير روعي في اختيارها بعض الشروط أهمها اتصالها الوثيق والمباشر بموضوع البحث ، حداثة التقارير والبيانات ، بجانب عامل الاتاحة .وتنفرد الدراسة الراهنة بميزة مهمة وتتمثل في اجتهادها بعمل استطلاع لرأي عينة من أرباب الأسر بمحافظة المنيا عن" العلاقة بين جائحة کورونا والبطالة " .وقد أمکن من خلال الاستطلاع تمثيل الريف والحضر ومختلف الفئات ،https://mbes.journals.ekb.eg/article_194224_b629d6fb1532b8a6790d5aac89639680.pdfجامعة المنيا، کلية الأداب، مرکز البحوث الاجتماعية وتنمية المجتمعمجلة بحوث العلوم الاجتماعية والتنمية2682-27923320210901الإيبستيمولوجيا المعاصرة فى دراسات علم اجتماع المستقبل37341619422510.21608/mbes.2021.66353.1018ARرحاب أحمد عصمتمحمدقسم اجتماع کلية الاداب جامعة المنياJournal Article20210305الإبستيمولوجية المعاصرة فى دراسات علم اجتماع المستقبل<br /> الباحثة/رحاب أحمد عصمت<br /> ملخص<br /> نهض العلم کنسق معرفى مستندا إلى نظرية معرفية منفصلة عن المعرفة الدينية والنظرة المثالية وخاصة الميتافيزيقية، حتى أصبح العلم ليس شيئا غير البحث المنهجى عن المعرفة. وتحددت النظرة العلمية فى ملاحظة الظواهر المادية الکونية، ثم الاجتماعية، بإعتبارها وقائع وضعية محکومة فى حرکتها بقوانين تحکم وجودها. وقد إستندت فى ذلک على مسلمات المنهج العلمى من الحتمية والسببية وانتقلت هذه النظرة الوضعية للعلم إلى دراسة العلوم الانسانية والاجتماعية بما فيها علم الاجتماع. <br /> وقد حدثت تطورات فى النسق العلمى انتهت إلى أن هناک " نسبية " فى نظرة الإنسان للوقائع. وهکذا ظهرت نظرة معرفية ( ابستيمولوجية ) جديدة. وانعکس ذلک بصورة أوضح فى مجال العلوم الاجتماعية، فلم تعد هذه العلوم تؤکد على مبادئ الإرتباط العلي بين شواهد الظواهر الاجتماعية. وظهر ذلک فى علم الاجتماع فى الدعوة إلى الفهم والتأويل للظواهر الاجتماعية حسب تصور أصحابها لها؛ وبذلک تأکدت من جديد عملية الکشف عن الإرتباطات بين الظواهر بشکل أکثر من العلية والإضطراد، ولکن بالفهم الذاتى والموضوعى والمحايد، والترکيز على الجانب الکيفى بجانب الجانب الکمى فى إحراز المعرفة العلمية.<br /> ولما کان فرع علم الاجتماع المستقبل مهتما بإستشراف مستقبل ليس له شواهد ملموسة؛ وبالتالى هو أقرب إلى الرؤية التى تفسح مجالا للذاتية، فإن النظرة المعرفية الأبستيمولوجية المعاصرة تفتح مجالا لإستشراف الظواهر الاجتماعية المستقبلية بصورة لم تقدمها الإبستمولوجية الکلاسيکية، مع التأکيد على الطبيعة العلمية للظواهر الاجتماعية حسب المنظور الإبستيمولوجى المعاصر. <br /> وتحاول هذه الورقة تأصيل تلک النظرة الإبستمولوجية المعاصرة، والتدليل على إمکانية توظيفها فى دراسات علم اجتماع المستقبل بصورة تتجاوز الإشکاليات المنهجية التقليدية التى تواجه علم اجتماع المستقبل.https://mbes.journals.ekb.eg/article_194225_f62dda81d385f932819d6d1846aacd59.pdfجامعة المنيا، کلية الأداب، مرکز البحوث الاجتماعية وتنمية المجتمعمجلة بحوث العلوم الاجتماعية والتنمية2682-27923320210901البحث السوسيولوجى وبحوث الذکاء الإصطناعى تعاون مستقبلى مشترک34737219422710.21608/mbes.2021.72781.1021ARسحرمحمد حسيبمؤسسة صحافة الذکاء الإصطناعى للبحث والإستشراف / دبىJournal Article20210417تتمثل إحدى الخصائص الرئيسية للمجتمع في قدرته على التکيف والتغيير والتطوير بمرور الوقت وفقًا للتغيرات الثقافية والبيئية والاقتصادية والتکنولوجية المتزايدة وبالتالى يجب على علم الاجتماع ، بهدف تفسير وتحليل وظائف وهياکل المجتمع ، أن يتکيف ويدمج هذه التغييرات المستمرة لتحقيق هدفه بشکل صحيح.<br /> في السنوات الثلاثين الماضية ، جلب ظهور فکرة الذکاء الاصطناعي (AI) وتطبيقاته مجموعة واسعة من هذه التطورات الجديدة. واقتحم بشکل متزايد ليس فقط في الهياکل والأدوار الاجتماعية ،ولکنه أصبح يوفر أيضًا فرصة جديدة لإعادة صياغة فهمنا الاجتماعي وبالتالي دعم تطوير الذکاء الاصطناعي.من خلال معالجة ومناقشة الذکاء ،ستوضح هذه الورقة کيف لا يمکن فصل البعد الاجتماعي عن إنشاء وتصور الذکاء الإصطناعي.<br /> من خلال مناقشة هذا النموذج الاجتماعي للذکاء ، سيتم توضيح العلاقة الوطيدة بين علم الإجتماع وبحوث وتطبيقات الذکاء الاصطناعي ،إذ يمکن للذکاء الاصطناعي کمجال للبحث والتطبيق فتح مسارات لمفاهيم جديدة للفهم الاجتماعي کما يمکن تطبيق المفاهيم الاجتماعية فى البحوث المتعلقة بالذکاء الاصطناعي. سيتم تحليل الافتقار إلى مثل هذا التطور من خلال التاريخ المضطرب للتعاون بين أبحاث الذکاء الاصطناعي وعلم الاجتماع ، بما في ذلک أوجه القصور في النطاق والتعاون ونقص المشارکة .<br /> وستناقش هذه الورقة أيضا التغلب على أوجه القصور هذه وخلق تکافل محتمل بين الحقلين. ستقدم أمثلة على تعاون ناجح ، ومزايا مثل هذا النهج ، وتحدد الورقة الاتجاه المستقبلي الذي يمکن أن يزدهر فيه کلا التخصصين من خلال خلق بعد اجتماعي للذکاء الاصطناعي.<br /> الکلمات الدالة : البحث السوسيولوجى – الذکاء الإصطناعى – المتطلبات .( تعاون مستقبلى مشترک)https://mbes.journals.ekb.eg/article_194227_f9ff4cfc201bac22c7031c6cb19a9a68.pdfجامعة المنيا، کلية الأداب، مرکز البحوث الاجتماعية وتنمية المجتمعمجلة بحوث العلوم الاجتماعية والتنمية2682-27923320210901التعليم الجامعي عن بُعد ابان جائحة کورونا الواقع _ المزايا_ والمعوقات رؤية عينة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بجامعة المنيا.41746919422910.21608/mbes.2021.71823.1020ARفيبي منير رشديميخائيلجامعة المنياJournal Article20210410التعليم الجامعي عن بُعد هو أحد أوجه الصيغ التعليمية الجديدة التي تسعى اليها معظم الدول ومنها مصر, وقد اثبت التعليم عن بُعد کفاءة وفعالية في کثير من دول العالم, لکن ما مدى فعاليته فى مصر؟ من هنا يمکننا ان نبحث في مدى فاعلية هذا النوع من التعليم في مصر من خلال دراسة واقعه: مميزاته ومعوقاته خاصة في ظل جائحة کورونا ( کوفيد 19). حيث جاء التساؤل الرئيسي في هذا البحث عن واقع ومزايا ومعوقات التعليم الجامعي عن بُعد وفقا لرؤى عينة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بجامعة المنيا. وقد تکونت عينة الدراسة من (126) مفردة من أعضاء هيئة التدريس وطلاب السنوات النهائية فى کليتى الآداب والصيدلة, وکانت الأداة المستخدمة هى صحيفة استطلاع رأي العينة في التعليم الجامعي عن بُعد. ومن خلال المنهج المستخدم وهو منهج المسح الاجتماعي بالعينة بأسلوب المقارنة, جاءت النتائج لتؤکد أن التعليم عن بُعد ساعد في استمرار العملية التعليمية في ظل جائحة کورونا، وأنه مکمل للتعليم التقليدي أثناء الأزمات، کما أنه نظام تکنولوجي حديث يهدف لمسايرة التقدم. أما عن صعوبات التعليم الجامعي عن بُعد- کما تراها عينة الدراسة- فهى تکمن فى ان مجتمع الدراسة الجامعي لم يتقبل فکرته لأنه لم يکن هناک أي مقدمات أو تنويهات سابقة لتعريف المجتمع بهذا النوع من التعليم وکيفية توظيفه، کما أن هذا النمط من التعليم يفتقد التفاعل المباشر بين کافة اطراف العملية التعليمية، وهو أمر أساسي لفاعليتها. فضلا عن أن مجتمع الدراسة يفتقد البنية التحتية التکنولوجية الضرورية للتوظيف الامثل للتعليم عن بعد.https://mbes.journals.ekb.eg/article_194229_9b93f8e89ee8a4e5c0312301b23ba3d8.pdfجامعة المنيا، کلية الأداب، مرکز البحوث الاجتماعية وتنمية المجتمعمجلة بحوث العلوم الاجتماعية والتنمية2682-27923320210901قيم العمل وأخلاقياته في المجتمع المصري القديم رؤية تحليلية12619423010.21608/mbes.2021.95769.1027ARاعتمادعلامکلية البنات - جامعة عين شمسJournal Article20210913تهدف هذه الورقة من خلال ثبت وثائقي متمثل في البرديات ونقوش المعابد والتماثيل وغيرها من آثار تاريخية، أن نعرض لعدد من قيم العمل وأخلاقياته المتأصلة في الشخصية المصرية منذ آلاف السنين، والتي تشکَّلت خلال تأسيس المصريين لأعظم حضارة ابتدعتها البشرية، وهذا ما أشار إليه هوفمان في مقدمة کتابه الموسوم - Egypt Before the pharaohs - بقوله مؤکدًا أن مصر أصل الحضارة والدولة، ومبدأ الزراعة، وتحويل الحيوان الوحشي إلي حيوان أليف، وأصل کمال السيطرة على إجادة الحرف والصيد، والتمکن من الصناعة، وتطوير القيم الأخلاقية، وتأسيس الجذور النامية للثقافة المصرية منذ آلاف السنين قبل أن يتربع أول فرعون على عرشه <br /> ويمکن القول دون أدني مبالغة أن عظمة الحضارة المصرية التي ارتکزت على تجانس غير مسبوق للشعب وتماسکه، وتعاونه الخلاَّق، وإيمانه الراسخ بالعمل، وعبقرية موقعه وموضعه، وارتباطه روحيًّا وبدنيًّا بالنيل العظيم أکسب الشخصية المصرية منذ بدء التاريخ طاقة کامنة عظمي تجعلها تتميز على غيرها من الحضارات، وإذا ما وفدت إليها حضارة استطاعت هذه الطاقة أن تستأنسها، بل وتجعل الحضارة الوافدة حضارة مقلدة غير منافسة للحضارة المصرية، ولا شک أن وراء هذه العظمة في شخصية مصر شعب يؤمن إيمانًا قويًّا بقيمة العمل التي تتعاظم بدورها بفعل القوة الدينية المتغلغلة في الشخصية المصرية منذ نشأة أول مجتمع على ضفاف النيل العظيم. وأن المصريين قد کيفوا أنشطتهم اليومية من فن وأدب ونظام حکم وفق ما تقتضيه ديانتهمhttps://mbes.journals.ekb.eg/article_194230_18c4dc16bdb56ba0ef2e0b381c89d153.pdf