الأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع ودراسة الفن واللغة والأدب

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

کلية الاداب جامعه المنيا

المستخلص

وفي مجال علم اجتماع الأدب، فقد اشتمل الإصدار على عرض للأعمال السوسيولوجية والأنثروبولوجية التي تم نشرها في مجال علم الاجتماع والأنثروبولوجيا المتعلقة بتناول الأدب والفن واللغة. والهدف من هذه الورقة البحثية هو تقديم عرضًا وتحليلاً ببليوجرافيًا لهذه الأعمال التي تم حصرها من خلال الملخصات السوسيولوجية، ومصادر ثانوية أخرى، وتُعد هذه دراسة تحليلية غير مسبوقة في تجميع وتحليل هذه الأعمال
الخلاصة أن الکتابات العربية في مجال علم اجتماع الفن حتى نهاية القرن العشرين جاءت محدودة، وعبارة عن مقالات نظرية وتحليلية وليست دراسات ميدانية ... إن أمامنا شوط طويل وجديد من الدراسات والبحوث المطلوب إجراؤها في هذا المجال. فالفنون منها ما هو تصويري ومنها ما هو تشکيلي ومنها ما هو تعبيري. وهي جميعًا تنشأ وتتطور في ضوء علاقتها ببقية جوانب حياتنا المختلفة. وليس لدينا دراسات واقعية عن تلک الظواهر الفنية.
اما عن دراسات علم اجتماع الأدب فهى تهتم بتحليل کل أنواع الأدب سواء کان شعرًا أم قصة قصيرة أم رواية أم مسرحية ، غير إن "الرواية" کانت موضع اهتمام أکبر في تناول الباحثين في علم اجتماع. ومازالت الأنواع الأخرى من النصوص الأدبية لم يتناولها باحثون متخصصون في علم الاجتماع حتى نهاية القرن العشرين. ونحتاج إلى تتبع دراسات علم الاجتماع وکتاباتهم منذ بداية القرن الواحد والعشرين في فرع علم اجتماع الأدب حتى نرصد الموضوعات والقضايا التي عالجوها خلال السنوات الخمسة عشر الأخيرة منذ بدء القرن الواحد والعشرين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية