من جائحة کورونا إلى جائحة البطالة ، تحليل سوسيولوجي " مع إشارة خاصة للمجتمع المصري "

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

کلية الآداب - جامعة المنيا

المستخلص

لا يحتاج الأمر لمجهود کبير لتوضيح الآثار التي ترتبت على جائحة کورونا ، تلک الجائحة التي حبست أنفاس العالم ، وأربکت التاس والحکومات ، وأحدثت شللا في الحياة والأنشطة ، وباعدت بين الناس والجماعات ، وأرغمت الحکومات والمخططين وصناع السياسة على إعادة ترتيب الأولويات ، وغيرت ملامح الحياة الاجتماعية بکل معنى الکلمة .
إن جائحة کورونا موضوع مثير للاهتمام ، وأهميته تأتي أولا ، من أنه يشغل اهتمام الجميع ، وينشغل به کل الناس تقريبا . وثانيا ، لأنه موضوع يطرح أسئلة عديدة ، ولا يقدم أية اجابات واضحة ومحددة . فالحاضر ما يزال غامضا ، والمستقبل لا يزال غير محدد المعالم .
إن موضوع جائحة کورونا بأبعاده المختلفة ، يتصف کله بالجدة . فالموضوع برمته جديد على التجربة الانسانية . ومع ذلک فإن هذه الدراسة تتصف بزاوية متميزة وهي ترکيزها على طبيعة العلاقة بين جائحة کورونا ، وجائحة البطالة ،اذا جاز التعبير . وتتحدد مشکلة الدراسة في اهتمامها بزاوية جديدة يحيط بها الغموض وسؤال بحثي رئيسي وهو :
هل جائحة کورونا ترتبط بجائحة البطالة ؟ وما طبيعة الارتباط بين هذين المتغيرين زمانا ومکانا ؟
للاعتبارات السابقة ، استعانت الدراسة بمنهج التحليل الثانوي secondary analysis method ، وذلک بالاعتماد على عدد من الدراسات والتقارير روعي في اختيارها بعض الشروط أهمها اتصالها الوثيق والمباشر بموضوع البحث ، حداثة التقارير والبيانات ، بجانب عامل الاتاحة .وتنفرد الدراسة الراهنة بميزة مهمة وتتمثل في اجتهادها بعمل استطلاع لرأي عينة من أرباب الأسر بمحافظة المنيا عن" العلاقة بين جائحة کورونا والبطالة " .وقد أمکن من خلال الاستطلاع تمثيل الريف والحضر ومختلف الفئات ،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية