فاعلية مشروع إرشادي في تنمية القيم التربوية لدى طلبة مدرسة النّبراس للتعليم الأساسى "دراسة ميدانية بسلطنة عمان"

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان

10.21608/mbes.2025.448517

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على فاعلية مشروع إرشادي في تنمية القيم التربوية لدى طلبة مدرسة النّبراس للتعليم الأساسي 1-4مسائي، وقد اتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (50) طالبًا وطالبة من طلبة المدرسة، و(20) معلمة من معلمات المدرسة، وقامت الباحثة بإعداد مقياس القيم التربوية للطلبة، واستبانة فاعلية مشروع تحدي عزم لتنمية القيم التربوية لدى طلبة مدرسة النبراس مسائي للمعلمات، وقائمة شطب قياس آداء الطلبة، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في نتائج الاستبانة عند مستوى دلالة (α≤0.05) لصالح التطبيق البعدي، كما كان مستوى آداء الطلبة في مقياس القيم مرتفعًا مما دل على فاعلية المشروع الإرشادي في تنمية القيم التربوية لدى الطلبة، وأوصت الباحثة بعدد من التوصيات أبرزها تطبيق الدراسة على عينة أكبر ومراحل تعليمية أخرى، باستخدام مقاييس أخرى، وتفعيل نشاط إرشادي ضمن الأنشطة المدرسية، كما قدمت عدد من المقترحات منها دراسة فاعلية استخدام برامج الذكاء الاصطناعي في ترسيخ القيم التربوية لدى الطلبة.

الكلمات الرئيسية