البحث السوسيولوجى وبحوث الذکاء الإصطناعى تعاون مستقبلى مشترک

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

مؤسسة صحافة الذکاء الإصطناعى للبحث والإستشراف / دبى

المستخلص

تتمثل إحدى الخصائص الرئيسية للمجتمع في قدرته على التکيف والتغيير والتطوير بمرور الوقت وفقًا للتغيرات الثقافية والبيئية والاقتصادية والتکنولوجية المتزايدة وبالتالى يجب على علم الاجتماع ، بهدف تفسير وتحليل وظائف وهياکل المجتمع ، أن يتکيف ويدمج هذه التغييرات المستمرة لتحقيق هدفه بشکل صحيح.
في السنوات الثلاثين الماضية ، جلب ظهور فکرة الذکاء الاصطناعي (AI) وتطبيقاته مجموعة واسعة من هذه التطورات الجديدة. واقتحم بشکل متزايد ليس فقط في الهياکل والأدوار الاجتماعية ،ولکنه أصبح يوفر أيضًا فرصة جديدة لإعادة صياغة فهمنا الاجتماعي وبالتالي دعم تطوير الذکاء الاصطناعي.من خلال معالجة ومناقشة الذکاء ،ستوضح هذه الورقة کيف لا يمکن فصل البعد الاجتماعي عن إنشاء وتصور الذکاء الإصطناعي.
من خلال مناقشة هذا النموذج الاجتماعي للذکاء ، سيتم توضيح العلاقة الوطيدة بين علم الإجتماع وبحوث وتطبيقات الذکاء الاصطناعي ،إذ يمکن للذکاء الاصطناعي کمجال للبحث والتطبيق فتح مسارات لمفاهيم جديدة للفهم الاجتماعي کما يمکن تطبيق المفاهيم الاجتماعية فى البحوث المتعلقة بالذکاء الاصطناعي. سيتم تحليل الافتقار إلى مثل هذا التطور من خلال التاريخ المضطرب للتعاون بين أبحاث الذکاء الاصطناعي وعلم الاجتماع ، بما في ذلک أوجه القصور في النطاق والتعاون ونقص المشارکة .
وستناقش هذه الورقة أيضا التغلب على أوجه القصور هذه وخلق تکافل محتمل بين الحقلين. ستقدم أمثلة على تعاون ناجح ، ومزايا مثل هذا النهج ، وتحدد الورقة الاتجاه المستقبلي الذي يمکن أن يزدهر فيه کلا التخصصين من خلال خلق بعد اجتماعي للذکاء الاصطناعي.
الکلمات الدالة : البحث السوسيولوجى – الذکاء الإصطناعى – المتطلبات .( تعاون مستقبلى مشترک)

الكلمات الرئيسية