العائد الاجتماعي للعمل عن بُعْدٍ " دراسة تطبيقية على عينة من العاملين عن بُعْدٍ عبر شبكة الإنترنت "

المؤلفون

1 کلية التربية -جامعة عن شمس -القاهره

2 كلية الآداب - جامعة اسيوط

المستخلص

يستهدف البحث الحالي التعرف على العائد الاجتماعي للعمل عن بُعْدٍ حيث اعتمد البحث في تفسير القضية الراهنة على منظوري المجتمع الشبكي، والحداثة السائلة.واستعان البحث بالمنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل العائد الاجتماعي للعمل عن بُعْدٍ وتم تطبيق أداة استبيان إلكترونية على عينة من العاملين عن بُعْدٍ قوامها (242) مفردة، وتطبيق دليل مقابلة إلكتروني على عشر حالات للعاملين عن بُعْدٍ
وتوصل البحث إلى أن العمل عن بُعْدٍ هو تأويل لبعض صور العمل الواقعي في ظل الحداثة السائلة؛ لأنه يتم بطريقة إلكترونية من المنزل وهو ما يعكس السيولة والمرونة، ولم تعد الهيمنة في المجتمع الشبكي تقتصر على تملك وسائل الإنتاج، بل على النظم المعلوماتية والمعرفية.
 العوائد الاجتماعية: تراجع العلاقات الاجتماعية المباشرة مع الزملاء؛ بسبب نقص التفاعلات الشخصية وتبادل المعرفة بمتوسط 2.25 وانحراف معياري 649.
العائد على قيم الفرد: تنمية القدرة على الانضباط الذاتي بمتوسط 2.40وانحراف معيارى 632. تنمية الثقة بالنفس والخبرة العملية بمتوسط 2.33 وانحراف معيارى 698.
المعوقات الاجتماعية: محدودية البنية التحتية الرقمية، مثل أجهزة الكمبيوتر والخوادم عالية الأداء، والافتقار إلى الأجهزة الإلكترونية إلى جانب انخفاض مستوى المهارات الرقمية بشكل عام بمتوسط2.23 وانحراف معياري720.مقترحات تفعيل العائد الاجتماعي للعمل عن بُعْدٍ: إقامة دورات تدريبية لتنمية قدرة الأفراد على استخدام وسائل التقنية بمتوسط 2.45 وانحراف معياري 618، الاهتمام بالدعم الفني بمتوسط2.38 وانحراف معياري702.
أوصى البحث بضرورة خلق فرص لتبادل المعارف والخبرات بين زملاء العمل للتغلب على تقليص التفاعل المباشر والعزلة بينهم، من خلال الترويج للمناقشات والعمل الجماعي مثل فكرة virtual coffee time القهوة الافتراضية على موقع المؤسسة virtual workplace.

الكلمات الرئيسية