الابتكار الفردي في المبادرات التنموية التلقائية "دراسة ميدانية"

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

كلية الآداب - جامعة القاهرة

المستخلص

تستهدف هذه الدراسة رسم خريطة لمبادرات الابتكار الفردي التنموي في مصر، وتحديد عناصره ومؤشراته ومقوماته، وعلاقته بالتنمية؛ ولتحقيق هذا الهدف الرئيسي عرضت الدراسة لأنماط المبادرات التنموية الفردية، وأهمها، وطرق التسويق والمشكلات المتعلقة به، بالإضافة إلى التعرف على المشكلات التي تواجه المبادرات التنموية والتي تعطل أداءها، واستعرضت الدراسة الدور الذي يلعبه الابتكار في التنمية الاقتصادية للدولة، وأوضحت إلى أي مدى تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دوراً رئيساً في التسويق، وقد اعتمدت الدراسة على أداة المقابلة، وتم تطبيقها  على ٢٥ حالة من الابتكار الفردي التنموي بعدة محافظات. وتوصلت الدراسة إلى  أهم المشكلات والتحديات التي تواجه هذه المبادرات والتي تعددت ما بين مشكلات إدارية وتسويقية وتمويلية، كما عرضت الدراسة سبل مواجهتها، مع تقديم بعض التوصيات التي قد تسهم فى معالجتها، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن المبادرات الفردية تخلق أشخاصاً واثقين في قدراتهم وإمكانياتهم، يشعرون بتحقيق الذات، ويضعون أيديهم على المشكلات التي تواجههم، ولديهم من الطموح الذي يجعلهم يُحْدثون تغييراً في المجتمع بأفكارهم المبتكرة.

الكلمات الرئيسية