دور بعض الأنشطة السلوكية في تنمية الانتباه لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : أبحاث علمیة

المؤلف

كلية الاداب ، جامعة المنيا

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة من أهم مراحل تكوين الفرد التي تظهر فيها السلوكيات والميول التي يمكن التحكم فيها، ولما كان التوحد يظهر في مرحلة الطفولة فإنه يحتاج رعاية لازمة ودقيقة وتدخلًا مبكرًا كي يتم تحسين الانتباه لدى الطفل التوحدي، مع ضرورة أن يتعلم الوالدين طريقة التعامل مع الطفل التوحدي نظرا لدورهم الرئيس والمباشر مع طفلهما، فالتوحد يظهر فيه بعض السلوكيات والمتلازمات التي تلازم الطفل التوحدي وتزداد تدريجيا للأكثر شدة إن لم يتم التدخل المبكر للتحكم فيها والتنبؤ بمشكلات متلاحقة ومتفاقمة.
استهدفت الدراسة التعرف على دور بعض الأنشطة السلوكية في تنمية الانتباه لدى عينة من أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتكونت عينة الدراسة من (16) طفل أعمارهم تراوحت من (2:6) سنوات وتألف مجتمع هذه الدراسة من أطفال التوحد ممن يعانون من نقص في الانتباه، أما أدوات الدراسة فقد تم توظيف اختبار بينية للذكاء الصورة الخامسة، مقياس تقدير التوحد (كارز)، مقياس المهارات المعرفية (إعداد الباحثة). وقد تم تطبيق هذه الأدوات على عينة الدراسة من خلال البرنامج التدريبي. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها أن للأنشطة السلوكية دورأ واضحا في تنمية الانتباه لدى أطفال العينة حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطي درجات ذوي اضطراب طيف أطفال التوحد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس العمليات المعرفية (الانتباه) في اتجاه القياس البعدي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات ذوي اضطراب طيف أطفال التوحد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس العمليات المعرفية (الانتباه).

الكلمات الرئيسية